كيف تصبح كاتب محتوى؟ - مقدمة في كتابة المحتوى

نحن جميعًا نستهلك (وننشئ) المحتوى بشكل يومي. تعد مواقع الويب ومنشورات المدونات ومقاطع الفيديو ورسائل البريد الإلكتروني ومنشورات منصات التواصل الاجتماعي جميعًا نوع من أنواع المحتوى. لذا قبل البدء في التعريف بكاتب المحتوى علينا أن نتعرف أولًا على عملية كتابة المحتوى.

ما هي كتابة المحتوى؟

كتابة المحتوى هي عملية إنتاج المحتوى، في معظم الأحيان تكون لأغراض تسويقية. على الرغم من أنك قد تربط هذا التعريف بأشياء أخرى مثل منشورات المدونة وصفحات موقع الويب، إلا أنه بكل بساطة تعتبر كتابة المحتوى أي شكل من أشكال المحتوى الذي يتطلب التخطيط والكتابة والتحرير.

لماذا تعد كتابة المحتوى أمرًا مهمًا؟

هناك العديد من الإجابات لهذا السؤال، فمثلًا يعد المحتوى هو العمود الفقري لأي قناة تسويق رقمية. سواء كانت نسخة مختصرة تظهر على الإعلانات أو صفحات المنتجات أو منشورات وسائل التواصل الاجتماعي، أو محتوى طويل مثل ذلك الذي يظهر في المدونات. أو للمساعدة في الظهور على محركات البحث. فكتابة وتحسين المحتوى الخاص بك وفقًا لمحركات البحث سيؤدي في النهاية إلى جعل موقع الويب الخاص بك أكثر شهرة مما ينتج عنه مزيدًا من العمل.

تساعد كتابة المحتوى أيضًا في التعريف بالعلامات التجارية، فمن خلال إنتاج محتوى عالي الجودة وغني بالمعلومات، يمكن الوصول إلى أشخاص جدد لم يعرفوا هذه العلامة من قبل. فإذا قمت بكتابة محتوى مميز فسيصل المحتوى هذا إلى أشخاص جدد من خلال المشاركات، مما يؤدي إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية لنشاطك التجاري وتوسيع نطاق جمهورك. وبالمثل، فإن المحتوى المكتوب جيدًا والذي يستهدف كلمات رئيسية محددة سيصل إلى أشخاص جدد من خلال نتائج محرك البحث.

ما هي أنواع المحتوى المكتوب؟

ذكرنا حتى الآن مجموعة متنوعة من الطرق المختلفة للتواصل من خلال الكتابة. الآن سنتعرف سويًا ما هو الهدف الرئيسي لكل نوع.

التدوين.

غالبًا ما تكون المدونات جزءًا أساسيًا من استراتيجية محتوى قوية. يمكن استخدامها لتوصيل مجموعة متنوعة من الأفكار المتعلقة بمجال خبرتك. تعتبر المدونات عمومًا أقل مبيعات، وهي وسيلة لبناء سلطة العلامة التجارية والوعي بها.

رسائل البريد الإلكتروني.

مجال رئيسي آخر لاستراتيجية التسويق المحتوى هو التسويق عبر البريد الإلكتروني. يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني من أفضل الطرق للوصول إلى شريحة العملاء التي لديها اهتمام بمنتجاتك.

الكتابة في وسائل التواصل الاجتماعي.

تتطلب قنوات التواصل الاجتماعية كاتبًا للاستفادة من ما هو حالي والتواصل في وعبر مجموعة متنوعة من الوسائط المختلفة. يحتاج هذا النمط من الكتابة عمومًا إلى الإيجاز والتميز عن الآخرين.

كتابة رسائل الإعلان والمبيعات.

تتطلب الإعلانات المطبوعة أو الرقمية قطعة كتابة متميزة للحصول على اهتمام القارئ. يعد الإيجاز هو جوهر هذا النمط من الكتابة، ويمكن لمؤلف الإعلانات الجيد أن يروي قصة ويثير المشاعر باستخدام بضع كلمات فقط.

صحافة العلامة التجارية.

ركز هذا النوع من كتابة المحتوى على سرد القصص حول العلامة التجارية. يمكن أن يشمل ذلك بعض التنسيقات مثل البيانات الصحفية وقصص العملاء.

ما هي مهام كاتب المحتوى؟

هناك العديد من المهام التي يمكن أن يقوم بها كاتب المحتوى، لذا بحسب الصناعة وبحسب المجال تتنوع مهام مسؤول المحتوى. لذا سنعرض عليك عزيزي العناصر الرئيسية التي قد تظهر في الوصف الوظيفي لكاتب المحتوى.

القدرة على التخطيط

غالبًا ما يكون التسويق المحتوى جزءًا من استراتيجية أوسع. سيشارك كاتب المحتوى الجيد في المشروع بداية من مرحلة التخطيط، لتكوين رؤية أوسع حول فهم الجمهور والغرض من المحتوى.

القدرة على الكتابة

سيقضي كتّاب المحتوى معظم وقتهم في عملية الكتابة. يعتمد حجم العمل على الصناعة والأعمال ونطاق كل مشروع. قد تكون بعض المهام بضع مئات من الكلمات، والبعض الآخر بضعة آلاف أو أكثر.

تحرير النص

من المهام الرئيسية لكاتب المحتوى مراعاة عناصر مثل التهجئة وعلامات الترقيم والقواعد عند الكتابة أو التحرير. السمة المميزة للمحتوى الجيد هي الجودة والدقة. من الضروري دائمًا أن يكون لديك نظرة ثانية (وأحيانًا ثالثة) على المحتوى قبل عرضه.

المراجعة

عندما يتعلق الأمر بالمراجعة والنظر في البيانات التحليلية الخاصة بالكتابات السابقة، غالبًا ما يكون هناك بعض المقاييس التي يجب وضعها في الاعتبار. على وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك قياس التفاعلات. أما المدونات ، فبإمكانك النظر إلى عدد الزوار. بالنسبة للمنتجات، عليك وضع معدلات التحويل في الاعتبار. أما الإعلانات، فمن المهم معرفة نسب النقر مقابل الظهور.

كيف تصبح كاتب محتوى؟

بعدما تعرفنا على كتابة المحتوى وأنواع المحتوى ومهام كاتب المحتوى، سنقوم الآن بتسليط الضوء على العناصر الهامة التي ستساعدك على البدء في كتابة المحتوى.

اكتب قدر المستطاع

تعد الكتابة مهارة مثل جميع المهارات الأخرى التي تحتاج إلى وقت ليتم تكوينها بشكل جيد. يستغرق إتقان أي شيء وقتًا طويلاً، والكتابة ليست استثناءً. يمكن لغالبية الناس الكتابة بمستوى معقول، لكن الأمر يستغرق وقتًا وجهدًا حتى تصل إلى مستوى جيدًا. لذا للوصول إلى مستوى جيد في مهارة الكتابة عليك ممارسة الكتابة في المواضيع المختلفة، حتى كتابة القصص يمكن أن تساعدك في تحسين مهاراتك.

ابحث عن التخصص

يعمل العديد من كتاب المحتوى ومؤلفي النصوص على العديد من النصوص والمواضيع المختلفة، وغالبًا ما يتعاونون من خلال فريق التسويق. ومع ذلك، فمن المألوف أن يكون لدى الكتاب مجال تخصص معين، لديه ملكة به، ويستطيع أن يظهر إبداعاته به. لذا، سواء كان الأمر يتعلق بكتابة نص إعلان ما، أو منشورات لوسائل التواصل الاجتماعي، أو كتابة مقال جذاب وغني بالمعلومات، فالتركيز على صقل مهارة واحدة يعد أمر ضروري جدًا.

احصل على الخبرة

المعضلة الشهيرة التي تقول أنه لا يمكنك العمل بدون وجود خبرة، ولن تحصل على الخبرة دون البدء في العمل يمكن التحايل عليها من خلال بعض الطرق. في البداية للحصول على عمل عليك بناء سيرة ذاتية قوية مليئة بالأعمال. يمكنك بناء سيرة ذاتية عن طريق العمل على حملات إعلانية تجريبية أو حتى كتابة مقالات في بعض مدونات الرأي. بالنسبة لي بدأت رحلتي في كتابة المحتوى عندما كنت طالبًا في الجامعة. اعتدت أن أساعد صفحات منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالأنشطة الطلابية عن طريق كتابة مقالات تعليمية ونشرها مجانًا على صفحتهم. من ثم عندما تخرجت وبدأت رحلتي في البحث عن عمل، كانت هذه الأعمال السابقة عنصر مميز في سيرتي الذاتية.