أهم ٧ مهارات من جوجل مطلوبة في عام ٢٠٢٢

ببداية القرن الواحد والعشرين، اتجه العديد من الطلاب إلى مجال STEM؛ وهي اختصار لـ ٤ مجالات حيوية ومهمة (العلوم، التكنولوجيا، الهندسة، وأخيرًا الرياضيات). في عام 2013، قررت شركة Google العالمية عمل دراسة حول الكيفية التي تتم بها عملية التوظيف والفصل الخاصة بها. جاءت نتيجة الدراسة واتضح أنه من بين أهم ثماني مهارات في Google، جاءت المهارات المتعلقة بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) في نهاية القائمة.

كانت مهارات التعامل مع الآخرين على رأس القائمة. بدأت Google في تعديل عملية التوظيف الخاصة بهم؛ لقد أدركوا أن جامعات النخبة العلمية مثل: MIT و Harvard لا تقدم لهم أفضل موظفيهم. بذكر كل ما سبق، كل هذا يطرح السؤال التالي: ما هي أكثر المهارات قيمة التي تبحث عنها Google الآن في المرشحين للوظائف؟

مهارة التدريب الفعال

التدريب الفعال هو القدرة على نقل الأفكار بطريقة سلسة وبسيطة. من أهم مهارات المدرب الجيد هو التواصل بشكل فعّال، ومن أهم صفاته المصداقية والكفاءة والاحترام. يجب أن يكون المدرب قادرًا على شرح الأفكار بوضوح؛ التواصل الواضح يعني تحديد أهداف محددة، وإعطاء ردود فعل مباشرة، وتعزيز الرسائل الرئيسية.

مهارة التواصل والاستماع بشكل جيد

مهارة الاستماع هي أحد أهم المهارات التي يمكن للفرد أن يكتسبها. مدى حسن استماعك له تأثير كبير على فعالية وظيفتك وعلى جودة علاقاتك مع الآخرين. عن طريق اتقانك لمهارة الاستماع، يمكنك تحسين إنتاجيتك، وكذلك قدرتك على التأثير والإقناع والتفاوض. علاوة على ذلك، سوف تتجنب الصراع وسوء الفهم. كل هذا ضروري للنجاح في مكان العمل!

امتلاك رؤى في الآخرين (الوعي الاجتماعي)

الوعي الاجتماعي: هو القدرة على تبني منظور الآخرين والتعاطف معهم، بما يتضمنه ذلك من خلفيات وثقافات متنوعة. القدرة على فهم المعايير الاجتماعية والأخلاقية لسلوك الأفراد والتعرف على موارد الأسرة والمدرسة والمجتمع ودعم الجميع.